وفي عام 2021 قرأت 55 كتاب فقط!
ما السبب كان؟ العمل على المدونة أم مشاغل الحياة؟
إحباط قد يقود إلى شحذ همة أكبر في العام الجديد
ملاحظة: الكتابين باللون الأحمر يظهران من غير رقم .. كنت قد قرأتهما سابقاً بنسخة ألكترونية، وقرأتهما في هذا الوقت مرة أخرى بعد حصولي على النسخة الورقية!
عدد |
الشهر |
التصنيف |
التقييم |
الكتاب |
|
|
|
|
|
1 |
يناير |
إسلاميات |
* * * * * |
هكذا تكلم ابن عربي |
2 |
مايو |
أدب الرحلة |
* |
رحلة أفوقاي الأندلسي: مختصر رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب 1611-1613 |
3 |
مايو |
أدب السجون |
* * * |
من بلاط الشاه إلى سجون الثورة |
4 |
مايو |
الأدب العالمي |
* |
الكتب مقابل السجائر |
5 |
يونيو |
الفلسفة |
* * * |
يوتوبيا: جدل العدالة والمدينة الفاضلة |
6 |
يونيو |
أدب السجون |
* * |
دفاتر فلسطينية |
7 |
يونيو |
الأدب العالمي |
– |
سنة القراءة الخطرة |
8 |
يونيو |
الأدب العربي |
– |
دراسات في الأدب والنقد |
9 |
يونيو |
الأديان |
* * * * |
إنجيل برنابا : دراسة مقارنة |
10 |
يونيو |
الاستشراق |
* * * |
الاستشراق: المفاهيم الغربية للشرق |
11 |
أغسطس |
التاريخ |
* * * |
حضارة بابل وآشور |
12 |
أغسطس |
علم الاجتماع |
* * * |
الصين: مخالب التنين الناعمة |
13 |
أغسطس |
أدب ساخر |
* * |
زي ما بقولك كده – جزء 1 |
14 |
أغسطس |
الفكر والحياة |
* * * * |
الأنا وجحيم الآخر: ديناميات العنف في المجتمعات المتشظية |
15 |
أغسطس |
الأديان |
* * |
لماذا لست مسيحياً |
16 |
سبتمبر |
أدب الرحلة |
* * * |
فوق الغيوم تحت الغيوم |
17 |
سبتمبر |
المكتبات |
* * * |
النص القرآني وآفاق الكتابة |
19 |
أكتوبر |
التصوف |
* * * |
سيكولوجية الإستنارة والأجساد السبعة |
20 |
أكتوبر |
الثقافة الجنسية |
– |
قضايا الجسد: إدارة الجسد في الطهارة والتلوث |
21 |
أكتوبر |
المكتبات |
– |
أن نلبس سروالاً قصيراً |
|
أكتوبر |
أدب السجون |
|
تدمر شاهد ومشهود: مذكرات معتقل في سجون الأسد |
22 |
أكتوبر |
علم النفس |
* * * * * |
القفزة: علم نفس الاستيقاظ الروحي |
23 |
أكتوبر |
التصوف |
* * |
منازل السائرين إلى الحق عز شأنه |
24 |
أكتوبر |
التصوف |
* * |
تصوف: منقذو الآلهة |
25 |
أكتوبر |
علم الاجتماع |
* * * |
الأخلاق : الضائع من الموارد الخلقية |
26 |
نوفمبر |
شعر ونصوص أدبية |
* * |
الأعمال والأيام |
27 |
نوفمبر |
أدب المرأة |
* * * * * |
الكاتبات والوحدة |
28 |
نوفمبر |
علم الاجتماع |
* * * * |
شخصية الفرد العراقي |
29 |
نوفمبر |
علم النفس |
* * * * |
الحدس: أبعد من أي حس |
30 |
نوفمبر |
شعر ونصوص أدبية |
* * |
الحياة في خريطة |
31 |
نوفمبر |
التصوف |
* * * |
كتاب الصدق |
32 |
نوفمبر |
أدب المرأة |
* * * |
سوانح فـتاة |
|
نوفمبر |
الرواية العالمية |
|
مذكرات طبيب شاب |
33 |
نوفمبر |
الفكر والحياة |
* * * * |
دفاعا عن الجنون |
34 |
نوفمبر |
السياسة |
* * * * * |
تهويد المعرفة |
35 |
نوفمبر |
التاريخ |
* * |
فرانك لويد رايت: جني بغداد |
36 |
نوفمبر |
علم النفس |
* * * |
الحرية : شجاعتك أن تكون كما أنت |
37 |
نوفمبر |
المكتبات |
* * * * |
خزانة الكتب الجميلة: كيف نقرأ ولماذا؟ |
38 |
نوفمبر |
أدب المرأة |
* * * |
لماذا تكره النساء بائعات الهوى؟ |
39 |
ديسمبر |
أدب المرأة |
* * |
غرفة تخص المرء وحده |
40 |
ديسمبر |
علم النفس |
* * * * * |
النضج : عودة الإنسان إلى ذاته |
41 |
ديسمبر |
الفلسفة |
* * * * * |
دين الفطرة |
42 |
ديسمبر |
التصوف |
* * * |
متصوفة بغداد |
43 |
ديسمبر |
الفلسفة |
– |
مذهب المنفعة |
44 |
ديسمبر |
علم النفس |
* * |
انفعالات النفس |
45 |
ديسمبر |
التصوف |
* * * * * |
الإبداع |
46 |
ديسمبر |
علم النفس |
* * * |
الإنسان والبحث عن المعنى: معنى الحياة والعلاج بالمعنى |
47 |
ديسمبر |
قضايا المرأة |
* * * * * |
أرسطو والمرأة |
48 |
ديسمبر |
التصوف |
* * * * * |
النبي |
49 |
ديسمبر |
الأديان |
* * * |
أمثال يسوع بين الأمس واليوم |
50 |
ديسمبر |
شعر ونصوص أدبية |
* * * |
رباعيات الخيام |
51 |
ديسمبر |
الفلسفة |
* * * |
خطاب إلى الرجل الصغير |
52 |
ديسمبر |
علم النفس |
* * |
الشجاعة |
53 |
ديسمبر |
أدب الرحلة |
* * |
مشاهدات بريطاني عن العراق – سنة 1797 : للرحالة الإنجليزي المعروف جاكسون |
54 |
ديسمبر |
علم النفس |
* * * |
الفهم |
55 |
ديسمبر |
أندلسيات |
* * * |
قصة العرب في إسبانيا |