قد لا يكون مجرد ديوان شعري، إنما عصارة حياة لشاعر عبقري، خبر الدنيا وأحبها .. رغم شقائها!
إنه شعر غزير، يحمل في لغة فلسفية تبدو تشاؤمية، من التصوف، والإلحاد، والبؤس، والمُتع، والعشق، ولذة الخمر …. الشيء الكثير، مضافاً إليها تساؤلات حول الخلق، وأصل الإنسان، وقضية الجبر والاختيار منه كما جرى الجدال في سالف الأزمان فيما مسيّر هو أم مخير، والغاية من الحياة التي لا تظهر سوى عدمية مندفعة نحو موت محتوم، لا يُعرف ما يُخبئ وراءه .. واستفهامات أخرى أعظم، لم يجد لها الإنسان جواباً بيّناً على مر الدهر!.
إنه ديوان الشاعر (عمر الخيام) أو غيّاث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري. وُلد في مدينة نيسابور/ خراسان الواقعة في إيران ما بين العامين 1038م-1048م، وقد أخذ لقبه عن والده الذي اشتهر بصناعة الخيام. هو عالم رياضيات وفلكي بارز، وفيلسوف وفقيه وشاعر فارسي مسلم، رغم إسناده إلى أصول عربية عند البعض. ورغم شهرته في علم الرياضيات وما أضاف له، فقد ذاع صيته كشاعر في الرباعيات، وهو نظم شعري فارسي مميز تتقطع فيها القصيدة إلى أربعة أبيات. توفي ودُفن في مسقط رأسه عام 1124م.
وعن الرباعيات، تذكر شبكة المعلومات ما نصّه: “أعلم أن الوزن الذي يقال له الدوبيت معناه عند العجم زوج بيت، المقول فيه عند العرب بيتان، إذ هو مزدوج النظم، وقد جرى على قياس العجم في إضافة اسم عدد التثنية إلى العدد كما فعل بعض شعراء العرب. الرّباعية والتي تسمى أيضا الدوبيت، هي أحد فنون الشعر، ظهرت أولاً في الشعر الفارسي قبل أن تنتقل إلى العربية. ولفظة الدوبيت مكونة من كلمتين: إحداهما «دو» بمعني اثنين، والأخرى «بيت» بمعني بيت الشعر. جاء في كشاف اصطلاحات الفنون: هو بيتان من الشعر متفقان في الوزن والقافية، وليس من شرطه موافقة المصراع الثالث. وفي الفارسية، لا يخرج وزن الرّباعية عن قوله «لا حول ولا قوة إلا بالله»”.
أما المترجم (جميل صدقي بن محمد فيضي ابن الملا أحمد بابان الزهاوي 1863م : 1936م) فلا يقل عبقرية عن الشاعر، في الترجمة التي جاءت متقنة لغوياً ومفعمة بالمعاني. وهو كردي الأصل يعود نسبه إلى أمراء مدينة السليمانية الواقعة شرق إقليم كردستان العراق، تلقى في صغره تعليماً مرموقاً، فدرس العلوم الإسلامية والأدب العربي وبرع في نظم الشعر باللغتين العربية والفارسية، وعمل تحت حكم الخلافة العثمانية في المدرسة الملكية في الآستانة كأستاذ للفلسفة الإسلامية، وأستاذ للأدب العربي في دار الفنون بها، وانخرط في العمل القانوني في مدينة بغداد، وهو يُعد من روّاد الفكر الفلسفي وأبرز أعلام الشعر العربي الحديث. ومع ترجمة الرباعيات إلى معظم لغات العالم، فقد حظيت بما يقرب خمسين ترجمة عربية، منها ترجمة الأديب والشاعر اللبناني وديع البستاني، وترجمة المنفلوطي الذي استمع للنص العامي وأعاد صياغته باللغة العربية الفصحى، وترجمة الشاعر المصري أحمد رامي التي تعد الأفضل على الإطلاق، وقد خلّدها رياض السنباطي حين وضع ألحانها وصدحت بها كوكب الشرق أم كلثوم.
يُبدع ابن الخيّام في الرباعيات الرائعة من خلال ثمانية أقسام رئيسية تعرضها صفحة المحتويات كما أسردها أدناه، وقد عرض فيها المترجم النص الفارسي الذي تسلسل في مائة وثلاثين مقطعاً، ثم ترجمته نثراً ثم ترجمته نظماً، وقد جاء عنوانها (رباعیهای غیاثالدین ابوالفتح عُمَر بن ابراهیم خیام نیشابوری) في نصّها الفارسي:
- القسم الأول: في الخمرة
- القسم الثاني: في الكوز
- القسم الثالث: في التذمر
- القسم الرابع: في العظة والأخلاق
- القسم الخامس: في الحكمة والشك
- القسم السادس: في العشق
- القسم السابع: فيما خاطب به الله
- القسم الثامن: في مطالب شتى
ومن الديوان الذي استقطع من رصيد أنجمي الخماسي ثلاثاً، ومما نظم ابن الخيام من شعر في كل قسم، أدوّن ما راق لي في الأسطر التالية بنص متلألأ (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):
القسم الأول: في الخمرة
هنا، وفي بعض الضفاف التي تشهد نشوة السكر، يقول الشاعر قولاً منكراً، يبدو فيه وكأنه يُنكر حقيقة البعث بعد الممات.
- يوبّخ المفتي بأنه يشرب من دم الناس بينما هم يشربون من دم الكروم .. فمن أشدهما بطشاً؟
أيها المفتي نحن أنقى وأصحى … منك لا تقسو مثلما أنت تقسو
أنت تحسو دم الأنام وإنّا … لدم الكرْم وهو في الجام نحسو
- وهل هناك جنة أصلاً وهل هناك جحيم؟ إنما الخير في نسيانهما والتمتع في المقابل بكأس خمر.
لا تفكر في جنة وجحيم … واطردن الأوهام عنك بكأس
من تُرى زج في الجحيم ومن ذا … جاء يوماً من جنة الفردوس
القسم الثاني: في الكوز
يتغنى كذلك بالكوز الطيني الذي يُسكب فيه الخمر، ويبدو وقد ارتبط به عاطفياً كعاشق .. لا بل ويذهب أبعد من هذا فيقبّل جبينه.
- يتمشى في مصنع للأكواز، فيبصرها صامتة ويبصرها ناطقة، ويسأل عمّن صنع وباع واشترى!
أبصرت فوق الأرض بالأمس عيني … كوزة قد تقادمت في الزمان
كان لي حالها يقول لهيفاً … أين من باعني ومن قد شراني
القسم الثالث: في التذمر
هنا، يكاد ينفي عن الإنسان مسألة الاختيار، ويبدي شيء من السخط على القضاء والقدر، ويتساءل متذمراً عن غاية خلق الإنسان.
- ينعى حظ الإنسان في دنيا هي مثار للفتن ومكمن للهم وعذاب للروح، فهنيئاً لمن رحل سريعاً أو ما جاء من الأساس.
إنما الدنيا دار هم وبؤس … ليس فيها غير التعاسة يوجد
سعد المرء قد ترحل عنها … واستراح الذي بها ما تولد
- يأتي الإنسان ويرحل اضطراراً، فما القصد من هذه الرحلة القصيرة؟
باضطرار جئنا وبالكره منا … قد ذهبنا والموت شر سبيل
ليت شعري ماذا هو القصد … من إتياننا والذهاب بعد قليل
- ولو بيده، لأباد الأفلاك ولخلق أخرى تفي بأمنيات الإنسان
أنا لو كنت كالإله قديرا … لهدمت السماء ركناً فركنا
ولأنشأت من جديد سماء … هي تعطي الإنسان ما يتمنى
القسم الرابع: في العظة والأخلاق
هنا، يظهر تشاؤمياً في نظرته للحياة، التي لا تحمل أي معنى لإنسان مآله إلى الموت.
- إنه يعاين فوق الأرض بشراً يمشون، وتحتها يختفي آخرون، ثم يبصر في العدم من هو قادم ومن هو راحل.
أنا فوق الثرى أرى راقدينا … وأرى تحت وجهها مختفينا
وإلى اللاوجود أرسل طرفي … فأرى القادمين والذاهبينا
القسم الخامس: في الحكمة والشك
يعتمل في قوله الإلحاد، وهو لا يزال غير متيقن بالحياة الموعودة بعد الموت، فليتمتع في هذه الحياة الدنيا.
- لا يشتري جنة مشكوك فيها بدنيا يلهو فيها، ولا يريد نُصحاً.
أنا لا أشتري الجنان بفلس … وتبيع الدنيا بأخراك أنتا
قلت من بعد الموت أين ذهابي … هات خمراً واذهب إلى حيث شئتا
- يبلغ الإلحاد ذروته فيأتي من التطاول على الذات الإلهية ما هو أجرأه وأبشعه.
أمم قد بادت وعادت وبادت … ثم عادت لا تسأم التكرارا
إن خلقا يحيون في الأرض ما لم … يمت الله يولدون مرارا
- يعجز عن الامتثال للأوامر واجتناب النواهي، فما له من محيص في إتيان ما لا يجب إتيانه.
أمر الناس باجتناب المعاصي … وهو في الوقت نفسه يغريها
إن هذا كمن يقول اقلب الكأس … بأمري ولا ترق ما فيها
القسم السادس: في العشق
هنا، يبدو عاشقاً متيّماً يدخل القبر مع معشوقه ويخرج لخروجه، وهو قد ضعف صبره في كبره عن العشق الذي تجنبه في شبابه.
- يحث الفتيان والفتيات على حياة العشق، فمن لم يعشق ما عاش حياة.
إنما العشق في الشباب جلاء … لحياة الفتيان والفتيات
أيها الغافل البعيد عن العشق … تعشّق فالعشق كل الحياة
القسم السابع: فيما خاطب به الله
يظهر من جديد ساخطاً على قضاء الله وقدره، بل وكأن المعصية قد جُبلت فيه فلا مناص من اقترافها.
- ليس هناك من لا يذنب، فإن إساءة الإله له مقابل اساءته تجعل أن لا هناك فرق بينهما.
أي إنسان لم يجئ قط ذنباً … كيف عاش الذي زكا وتوّقى
أن تكافئ سوئي بسوء فقل لي … أي فرق بيني وبينك يبقى
- بل إن الإله هو من وضع في طريقه الفخاخ وأمره ألا يطئها، فإن فعل ولا محالة، سمّاه عاصياً، فأين المفر؟
في طريقي وضعت ألفاً من الأشراك … حتى استحال منها مناصي
إن عصياني كان منك بجبر … فلماذا سميتني بالعاصي؟
القسم الثامن: في مطالب شتى
هنا يطوف بين هذا وهذا، فيصرّح بعدم مهابة الموت، ويواجه شيخ توارت معايبه أمام بغي لم تتورع لكن لم تؤثر المراءاة، ثم يشير إلى تصاريف الحياة التي لا تنصف أحداً، حتى يعود إلى الحديث عن الأقدار والمآل إلى الجنة أو النار.
- إنه لا يخشى الموت، إذ أن العيش هو أحق أن يُخشى.
لا تظنن بي المخافة من أن … يدهم الموت نازلاً بي ويغشى
أنا لا أخشى الموت فالموت حق … غير أني من سوء عيشي أخشى
- وبين المومس الصادقة وإن فحشت أخلاقها والشيخ الذي لا يُعلم هل استوى ظاهره وباطنه .. ينقل حواراً.
قال شيخ لمومس أنت سكرى … كل يوم مربوطة بخدين
فأجابت إني كذاك فهل أنت … كما أنت ظاهر للعيون
رحم الله غيّاث الدين عمر الخيام
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
من الذاكرة: جاء تسلسل الديوان (52) في قائمة ضمت (57) كتاب قرأتهم عام 2021 تتضمن أربعة كتب لم أتم قراءتها وثلاثة كتب أعدت قراءتهم من جديد، على الرغم من أن العدد الذي جعلته في موضع تحدٍ للعام كان أكثر بكثير، لكن لم تسمح ظروف الحياة لمجابهته! ويأتي في الترتيب الثاني عشر ضمن ما قرأت في شهر ديسمبر بين سبعة عشرة كتاب.. وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2018 ضمن (140) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.
ومن فعاليات الشهر: لقد جاء حماس القراءة في هذا الشهر مضاعفاً، وذلك للإجازة الطويلة التي بدأتها في خواتيمه، وللترقّب في حضور معرض للكتاب الذي سيُعقد الشهر القادم من العام الجديد بإحدى المدن العربية.
تسلسل الديوان على المدونة: 328
التعليقات