الكتاب
اشف جسدك: الأسباب الفكرية للأمراض الفيزيائية والطريقة الماورائية للتغلب عليها
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Heal Your Body: The Mental Causes for Physical Illness and the Metaphysical Way to Overcome Them - By: Louise L. Hay
المترجم/المحقق
محمد ياسر حسكي / لينا الزيبق
دار النشر
دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة
(2) 2021
عدد الصفحات
104
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
09/12/2024
التصنيف
الموضوع
الجسد مطية الروح
درجة التقييم

اشف جسدك: الأسباب الفكرية للأمراض الفيزيائية والطريقة الماورائية للتغلب عليها

ولأن الجسد مطية الروح .. جاء هذا الكتاب!

تعتقد المؤلفة بيقين ومنذ زمن بعيد بأن ما تحتاج إلى معرفته تجده يتكشّف لها تلقائياً .. وأن ما تحتاج إليه حقاً يصل إليها كذلك بنفس اليسر! لذا، تجدها مغتبطة بتقديم المعرفة المدعمة بالحكمة إلى معلميها وأصدقائها وعملائها وكل الماضين على طريق الشفاء .. وقد اعتبرتهم سبباً لما هي عليه من معرفة وحكمة!

وبكل بساطة، فهي تتحلى بيقين إمكانية عكس المرض عن طريق عكس الأنماط الفكرية، وهذا ما مارسته فعلياً على نفسها حين أصيبت بالسرطان فشفت منه، بمثل ما كانت تعلّمه للآخرين وتثبته لهم مراراً. ولأنها تبينت النمط الفكري الذي خلق لها هذه الحالة المسماة سرطاناً، فقد عملت جاهدة على محوها بالنظر عميقاً في داخلها وتحفيز طاقة الشفاء من هناك، بعد أن راكمت فيه استياءً عميقاً نال من سلامتها. ولقد كان هذا التطهير لجسدها بالغذاء الجيد ولفكرها من أنماط سلبية متراكمة، كفيل للحصول على تأكيد مهنة الطب لما علمت به مسبقاً: “لم يعد لدي أي شكل من أشكال السرطان”.

تقول في معرض حديثها عن تلك الأنماط الفكرية وكيفية استبدالها: “إن أنماط التفكير الفكري التي تُسبب معظم الأمراض الجسدية هي الانتقاد والغضب والاستياء والذنب. على سبيل المثال، إذا ما اعتاد الشخص على الانتقاد فترة طويلة، فسيؤدي ذلك إلى ظهور أمراض مثل التهاب المفاصل. يتحول الغضب إلى أمراض يغلي على أثرها الجسد أو يحترق أو يُصاب بالعدوى، بينما يُؤدي الاستياء المكبوت إلى ظهور الدمامل التي تلتهم الجسد، وفي نهاية المطاف يؤدي إلى أورام سرطانية. إن الإحساس بالذنب يقود دائماً إلى البحث عن العقاب ويؤدي إلى الألم. إن الأمر الأكثر سهولة هو تحرير أنماط التفكير من أدمغتنا ونحن في حالة الصحة، بدلاً من أن تحاول اقتلاعها من جذورها في أثناء المرض، حيث نصاب بالهلع وتهديد مبضع الجراح”.

إنها لويزا هاي (Louise L. Hay 1926 : 2017) .. “صاحبة الكتب الأكثر مبيعاً” كما يعرض غلاف الكتاب الأول الذي أصدرته عام 1996، وهي من أبرز الكاتبات الأمريكيات اللاتي عملن ضمن مجال الروحانيات وتنمية الذات. تعرض شبكة المعلومات قصة كفاح قاسية خاضتها الكاتبة في حياتها التي امتدت إلى تسعين عاماً، تعرضت فيها وهي طفلة ووالدتها إلى عنف جسدي من قبل زوجها، وللاغتصاب في سن مبكرة من قبل جارها، الأمر الذي دفعها إلى عرض طفلتها لأحد دور التبني بعد إنجابها. ومع الفقر والعوز وقلة الحيلة، تترك دراستها الثانوية وتنخرط في أعمال منخفضة الأجر، لتنتقل إلى دراسة العلوم الدينية والروحية بعد طلاقها من زوجها رجل الأعمال بعد زواج دام أربعة عشر عام، وقد تسبب لها في أزمة عنيفة جرّاء خيانته الزوجية! تُصاب بالسرطان فترفض العلاج الكيميائي وتُشفى ذاتياً، بالغذاء وبفضيلة التسامح، لتضع من ثم كتابها الشهير (اشف جسدك) الذي يحقق مبيعات تفوق الخمسين مليون نسخة عالمياً بعد ترجمته إلى عدة لغات، ويتصدر قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعاً. تستمر في عطائها لتعمل في مجال دعم مرضى الإيدز، فيذيع صيتها وتظهر من خلال البرامج التلفزيونية، ويتم انتاج فيلم سنيمائي عام 2008 يحكي قصة حياتها. ثم تؤسس شركتها الخاصة للنشر وتدير مؤسسة للأعمال الخيرية، وتستمر في عطائها، حتى تموت مطمئنة وهي نائمة.

والكتاب الذي جاء في ترجمة متقنة من نصه الأصلي (Heal Your Body: The Mental Causes for Physical Illness and the Metaphysical Way to Overcome Them – By: Louise L. Hay)، فيستهل بـ (تعبير عن الشكر) وإهداء ومدخل ومقدمة، وينتهي بخاتمة تتبع صفحتي (علاج المحبة) و (تعليقات أخرى)، وبينهما يعرض ما يلي:

  • نقطة القوة في لحظة الحاضر
  • المعادلات الفكرية
  • استبدال الأنماط القديمة
  • تأكيدات الشفاء
  • أنواع اختلال العمود الفقري

تعرض المؤلفة قائمة مطولة من معادلات فكرية جرى البحث عليها لسنوات عديدة، وتناولتها في محاضراتها وفي ورش العمل مع عملائها، والتي تأتي كمرجع سريع للنماذج الفكرية المحتملة وراء أمراض جسدية. ومن (تأكيدات الشفاء) التي حازت الجزء الأكبر من الكتاب القصير -وقد نال اثنتان من رصيد أنجمي الخماسي- أقتبس منها في نص هادئ ما يلي (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) إضافة إلى ما سبق من اقتباسات:

  • المشكلة “السرطان” السبب المحتمل “معاناة عميقة. استياء مديد. سر عميق أو حزن يتآكل النفس. كراهية محمولة. ما الفائدة؟” نمط الفكر الجديد “بحب أسامح الماضي وأتخلص منه. أختار أن أملأ عالمي بالفرح. أحب واستحسن نفسي”.
  • المشكلة “أكزيما” السبب المحتمل “عداوة مثيرة. الثورات العقلية” نمط الفكر الجديد “الانسجام والسلام والحب والفرح تحيط بي وتسكنني. أنا آمن ومطمئن”.
  • المشكلة “الركبة” السبب المحتمل “أنا عنيد. عدم القدرة على الانحناء. الخوف. عدم المرونة. عدم الاستسلام” نمط الفكر الجديد “الغفران. الفهم. العاطفة. أنحني وأتدفق بيسر، وكل شيء على ما يرام”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (95) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه، وهو في الترتيب (3) ضمن ما قرأت خلال سبتمبر! أما عن اقتنائه، فقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2023 ضمن (400) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض!

وللمؤلفة، قرأت سابقاً كتاب (سعيدة بكوني امرأة: دليل النساء لحياة ناجحة). أما عن هذا الكتاب، فقد اكتشفت بالمصادفة نسخة ثانية له في مكتبتي صادرة عن دار نشر أخرى، بعنوان (اشف نفسك ذاتياً: الأسباب النفسية للأمراض والطرق الميتافيزيقية لتجاوزها) وقد ظهر اسم المؤلفة (لويزا خي)! وتساءلت بعد زوال الصدمة: هل أقرأه أم أوزّعه؟

ومن فعاليات الشهر: لا شيء سوى مواصلة النهار بالليل في القراءة وحدها .. وكأنه حلم تحقق!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: السرقة من المسلمين (الساراسن) / أنا والكتب / مجتمع الاحتراق النفسي / خطاب العنف وعنف الخطاب / كون عقلك / الاعتذار

وعلى رف (الصحة العامة) في مدونتي .. المزيد من الكتب

تسلسل الكتاب على المدونة: 545

تاريخ النشر: سبتمبر 20, 2024

عدد القراءات:70 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *