الكتاب
يوميات القراءة: تأملات قارئ شغوف
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
A Reading Diary - By: Alberto Manguel
المترجم/المحقق
أديب الخوري
دار النشر
دار الساقي
الطبعة
(2) 2016
عدد الصفحات
254
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
09/16/2024
التصنيف
الموضوع
القراءة شغف لا ينتهي
درجة التقييم

يوميات القراءة: تأملات قارئ شغوف

كتاب موسوعي آخر للكاتب-القارئ الموسوعي (ألبرتو مانغويل 1948)

مع بداية يومياته هذه، يبدو مانغويل متأثراً بمقولة (هنري ثورو) الذي عاش وحيداً منعزلاً في بيت على أطراف قرية (والدن) فترة من الزمن، ثم كتب تجربته في كتاب نال شهرة كبيرة بعد موته، إذ قال: “… بحيث علينا أن نبحث بشق النفس عن معنى كل كلمة وكل سطر، مستشفّين دلالة أوسع من تلك التي يجيز الاستخدام الشائع أن تخرج عما نملكه من حكمة وشجاعة وكرم”.

وكما استلهم ثورو من تجربته تلك، كذلك فعل مانغويل! حيث يستهل حديثه مع القارئ حول هذه اليوميات التي خصصها لوصف أحواله مع القراءة، لا سيما وهو يحتفل بعيد ميلاده الثالث والخمسين، وقراره حينها بإعادة قراءة كتبه القديمة!

فمع الكتب التي قد يمر عليها القارئ مرور الكرام ناسياً ما قرأ في صفحة ما بعد طيها، وكتب يكنّ لها احتراماً بصرف النظر عن رأيه المتفق أو المعارض معها، وكتب تضخ معلومات وأخرى تمنع التعليقات عنها، وكتب يطيل المكوث معها لا لشيء سوى أنه أحبها .. يجد مانغويل أن “القراءة حوار”، حين يدخل القارئ في حوار ذاتي صامت تحرّضه الكلمات المطبوعة بوقار على الصفحات، والتي لا تسجّل في العادة ردود قارئها. لذا، تراه قد التقط قلماً ليخطّ ما لاح له من خاطرة أو تعليق أو إجابة على هامشه، بحيث تصبح تلك المتفرقات بمرور الوقت كالظل المرافق للكتاب الذي قرأ .. تضاعف مساحة النص، وتنقله من زمن إلى زمن، وتخضعه لتجارب أخرى! وهكذا وجد مانغويل كتبه القديمة وهو تعتريه الصدمة: متعددة الطبقات ومعقدة الأرجاء، تذكره بفصل منسي، وبعبارات كتبها أثناء سفره، وبلحظات قضاها متأملاً بعد أن حرضته كلمة ما .. وتعكس جميعها ذلك العالم المشوش الذي كان يحيا فيه آنذاك.

لذا، يعقد العزم على إعادة بعض ما قرأ، شهراً بشهر وخلال عام كامل، لعل يقع بين يديه ما قد مضى من ملاحظات وتأملات وانطباعات وأحداث ويوميات .. فيضع (لائحة القرارات) التي امتدت من يونيو 2002 إلى مايو 2003، كما يلي:

  1. حزيران (يونيو): آدولفو بيوي كاساریس، (اختراع موريل). The Invention of Morel
  2. تموز (يوليو): جزيرة الدكتور مورو The Island of Dr. Moreau لـ هـ. ج. ويلز
  3. آب (أغسطس): كيم Kim لروديارد كبلينغ
  4. أيلول (سبتمبر): مذكرات من وراء القبر، لفرانسوا رينيه ده شاتوبریان. Memoirs from Beyond the Grave
  5. تشرين الأول (أكتوبر): علامة الأربعة The Sign of Four لآرثر كونان دويل
  6. تشرين الثاني (نوفمبر): تجاذبات انتقائية Elective Affinities ليوهان ولفغانع فون غوته
  7. كانون الأول (ديسمبر): الريح في الصفصاف، لكينيث غراهام. The Wind in the Willows
  8. كانون الثاني (يناير) دون كيخوته Don Quixote لميغيل دي سيرفانتس
  9. شباط (فبراير): صحراء التتار The Tartar Steppe لدينو بوتزاتي
  10. آذار (مارس) کتاب الوسادة The Pillow Book لساي شوناغون
  11. نيسان (أبريل): الصعود إلى السطح Surfacing لمارغريت آتوود
  12. أيار (مايو): مذكرات ما بعد الموت لباراس کوباس ليواكيم ماريا ماتشادو دي أسيس. The Posthumous Memoirs of Bras Cubas

أما عنه، كمترجم وروائي وكاتب مقالات، فهو أرجنتيني الأصل كندي الجنسية، قد ذاع صيته في العشرين عاماً الماضية من خلال إصداراته الإبداعية الثرية. تعرض سيرته الذاتية من ناحية أخرى معاصرته لزمن المناضلين تشي جيفارا ونيلسون مانديلا وفيدل كاسترو، كما أن الحظ قد حالفه بأن يتتلمذ على يد مواطنه الأديب لويس بورخيس والذي تم تصنيفه كأحد أبرز أدباء القرن العشرين. يُعرف مانغويل كذلك بموسوعية الثقافة، وغزارة الأفكار، وبقدرته على خلق كل ما هو إبداعي، من خلال رؤى فلسفية مختلفة يقتفي بها أصل النص وما ورائيات المعنى وانعكاساته الضمنية على الواقع، الأمر الذي قد ينغلق على محدودي الثقافة.

  • وكما تخيل العلماء الكون وهو في حالة احتمالية من الكمون قبل انفجاره وخروجه للوجود، كذلك هو حال الكتاب لدى القارئ، كما يرى مانغويل: “موجود في حالة حلمية”، وما عليه سوى أن يلتقطه بيده ويسبره بعينه ويحوّل كلماته إلى وعي! ولذلك كتب قبل أن يبدأ: “إن الصفحات الآتية هي محاولتي تسجيل بعض من مثل هذه اليقظات”.
  • وبدوري، ومن اليوميات التي جاءت في ترجمة متقنة من النص الأصلي (A Reading Diary – By: Alberto Manguel)، وحظيت بثلاثة من رصيد أنجمي الخماسي، أدوّن ما راق لي باقتباس في نص شغوف (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):
  • لا يستسيغ مانغويل فكرة الكشف عن التفاصيل التي تلغي عنصر المفاجأة، وتطفئ بدورها حرارة التشويق ومتعة التحري والترقب، وما يصاحبها من انفعالات مختلطة! يقول أثناء قراءاته في (تموز 2002) وهو يضرب مثلاً في مستر هايد والدكتور جيكل اللذان يتضحان أنهما شخصاً واحداً في نهاية رواية الأديب (روبرت ستيفنسون): لا أحب أن يقدّم لي الناس ملخصاتهم عن الكتب. أن يغريني أحد بعنوان، أو بمشهد أو باقتباس، نعم، ولكن ليس بكامل القصة! الرفاق المتحمسون، الأغلفة الدعائية، أساتذة وتاريخ الأدب، يدمرون الكثير من متعتنا في القراءة حين يفضحون حبكة الرواية. وعندما يكبر المرء فإنّ الذاكرة بدورها يمكن أن تسلب الكثير من متعة كون القارئ جاهلاً بما سيحدث تالياً“.
  • ومن قراءاته في (شباط 2003)، ينقل مانغويل خواطره الفلسفية عن الموت والحياة والحرب والحرية، وهو جالساً مع جاره في القرية الفرنسية يتحدثان عن الحرب التي شنّتها القوى الطاغية ضد العراق، فيخطر له مشهد لمزارع عراقي بسيط هناك لا يعلم بأن مصيره موضع نقاش هنا! ويتساءل إن كان للإنسان أن يعيش حياة أخرى أو أن يكون شخص آخر!؟ ثم ينقل ما كُتب عن الفيلسوف (جون رولز) في ذكرى وفاته: ليس مشهد الأبدية مشهداً من مكان ما وراء العالم، كما أنه ليس وجهة نظر كائن متعال. إنه بالأحرى شكل ما لفكرة وشعور يمكن لأشخاص عقلانيين أن يتبنوه في قلب العالم. وما أن يقوموا بذلك حتى يصبح باستطاعتهم، من أي جيل كانوا، أن يعملوا معاً في تشكيل واحد، كل التصوّرات الفردية، ويتوصلوا معاً إلى مبادئ ناظمة يمكن أن يجري تأكيدها من قبل كل واحد، كما لو أنه يحيا بها كل من النقطة التي يشغلها! من يستطيع الوصول إلى طهارة القلب سيكون قادراً على وضوح الرؤية وحسن التصرف والتحكم بالذات، انطلاقاً من وجهة النظر هذه“. ثم يستشهد لهذا الرأي بمقولة ينقلها عن الشاعر الفلسطيني (محمود درويش): “أنا وحدي جيل بأكمله”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (99) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه، وهو في الترتيب (7) ضمن ما قرأت خلال سبتمبر! أما عن اقتنائه، وقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2018 ضمن أكثر من (140) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض!

بالإضافة لهذا، فللكاتب على مكتبتي كتب أخرى، منها ما قرأت ومنها ليس بعد .. هي: الفضول / تاريخ القراءة / فن القراءة / ذاكرة القراءة / كل الناس كاذبون / المكتبة في الليل / جنتلمان المكتبات / شخصيات مذهلة من عالم الأدب.

وعن هذا الكتاب، فهو يزخر بعشرات الكتب التي جاء الكاتب على ذكرها واستلهم منها مادته، والتي لا بد وستثير فضول القارئ النهم للاطلاع عليها أو -في أحسن الحالات- اقتناءها.

خاطرة: لم يقع اختياري على هذا الكتاب بالتحديد عشوائياً، فقد قصدته ليحتل المرتبة (99) ضمن قراءاتي، وذلك لما وجدت في عنوانه تعبيراً مماثلاً للحالة التي تلبّستُ بها منذ بداية العام في مواصلة القراءة ليل نهار، وما كنت أسجل من ملاحظات في كراستي، وما كنت أدوّن منها على مدونتي .. وكذلك فعلت مع (100) .. فقد اخترت كمسك للختام كتاب (أنا والكتب). 

ومن فعاليات الشهر: لا شيء سوى مواصلة النهار بالليل في القراءة وحدها .. وكأنه حلم تحقق!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: السرقة من المسلمين (الساراسن) / خطاب العنف وعنف الخطاب / مجتمع الاحتراق النفسي / اشف جسدك / كون عقلك / الاعتذار

وعلى رف (المكتبات) في مدونتي .. المزيد من الكتب

تسلسل الكتاب على المدونة: 549

 

مقطع فني عن الكتاب

 

تاريخ النشر: سبتمبر 20, 2024

عدد القراءات:89 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *