الكتاب
تأملات في شقاء العرب
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Considérations sur le malheur arabe - By: Samir Kassir
المترجم/المحقق
جان هاشم
دار النشر
دار النهار للنشر
الطبعة
(3) 2009
عدد الصفحات
121
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
10/10/2024
التصنيف
الموضوع
ثم يطبّع العرب مع الشقاء الأزلي
درجة التقييم

تأملات في شقاء العرب

كتاب يجسد مأثرة أمير الشعراء الذي وحّد العرب في هموم تتشابه رغم اختلاف ديارهم، حين قال: “ولكن كلنا في الهم شرق” .. بل أن كاتبه هو من يبدو عليه الشقاء حقيقة وقد حمل على عاتقه شقاء أمته اليائس، بين محاولاتها العرجاء في مواكبة موجة الحداثة والكبوات التي منيت بها، وبين مرثيات الأطلال والنحيب على أمجادها التليدة، وسعيها المكلوم في استرجاع ولو ومضة من بريق عصرها الذهبي الموغل في القدم! من ناحية أخرى، قد يجسّد الكاتب نفسه ذلك الشقاء في روحه التي أزهقت بفعل انفجار إرهابي أثناء مشاركته بني جلدته مظاهراتهم “كي تصنع بيروت حريتها وفرحها” .. حيث كانت تهمته (الحرية) وحسب!

وكما يُقرأ هذا الكتاب من عنوانه الرئيسي بجلاء لا لبس فيه، فعناوينه الفرعية كذلك، والتي حددت أوجه الشقاء الذي لازم العرب كاسمها من وجهة نظر الكاتب .. والتي تبدو فيما يلي:

  • الفصل الأول: في أن العرب اليوم أكثر شعوب الأرض بلاءً، ولو لم يقروا بذلك
  • الفصل الثاني: في أن العرب أعدل الناس في تقاسم الشقاء
  • الفصل الثالث: في أن شقاء العرب آونة من التاريخ وأنه اليوم أعظم من أمس
  • الفصل الرابع: في أن الحداثة لم تكن ساعة شقاء العرب
  • الفصل الخامس: في أن شقاء العرب ليس وليد الحداثة بل طرحها
  • الفصل السادس: في أن شقاء العرب قائم في الجغرافيا أكثر منه في التاريخ
  • الفصل السابع: في أن أعظم شقاء العرب رفضهم تركه، وأنه نظراً لتعذر إدراكهم السعادة فإن بلوغ الاتزان ممكن

ومن الكتاب الذي جاء في ترجمة متقنة من نصه الأصلي (Considérations sur le malheur arabe – By: Samir Kassir) أقتبس (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) ما ورد عن شقاء العرب في الفصل الأول، والذي تطرق إلى التفوق الإسرائيلي والديبلوماسية العربية التي ما انفكت تقف على استحياء في مواجهته إن قدّر لها ذلك من الأساس:

“الوضع في فلسطين أصعب بما لا يُقاس، ومع ذلك لم يستطع شيء دفعهم إلى اليأس. وتصلح قدرتهم على الاحتمال وعودتهم إلى الانقضاض ثانية، أن تكون نموذجاً لكل العرب. غير أن أيديولوجيا العرب حول المقاومة، لا تستطيع أن تتصور بطولة تتبلور في الممارسة اليومية. ورغم وجود نخبة سياسية اكتسبت مهارة رفيعة في مقاربة العلاقات الدولية وموازين القوى الإقليمية، فقد اتسمت نظرة العرب إلى فلسطين، أكثر منها نظرة الفلسطينيين أنفسهم، بطابع المطلق. فلئن كانت الحركات الفلسطينية مسؤولة عند منعطف ستينات القرن الماضي عن منحى (حرب العصابات الشاملة)، فان صناع الرأي في الدول العربية هم الذين فرضوا منحى (الانتفاضة الشاملة) منذ التمرد الكبير من العام 1987 إلى العام 1989، إلى درجة أن الأمر انتهى إلى اعتبار الشعب الفلسطيني مكوناً بأكمله من ثوريين محترفين، شجاعته تعزي المتفرجين والمصفقين أمام شاشات التلفزيون، وتريح ضميرهم وتكشف عن كربتهم”

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (105) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، وهو في الترتيب (5) ضمن ما قرأت خلال أكتوبر! أما عن اقتنائه، فقد حصلت عليه من متجر (نيل وفرات) الإلكتروني في فبراير هذا العام، ضمن (50) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من تلك الشحنة!

ومن فعاليات الشهر: لا شيء سوى مواصلة النهار بالليل في القراءة وحدها .. وكأنه حلم تحقق!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: إيروتيكا الشعر الصيني / الحب هو الحقيقة الوحيدة / التدرب على السبيل: نحو حياة ذات معنى / المختطفات: شهادات من فتيات بوكو حرام 

وعلى رف (السياسة) في مكتبتي عدد كبير من الإصدارات، منها قديم انتقل من مكتبة العائلة العريقة … ومنها ما نشرت على مدونتي!

تسلسل الكتاب على المدونة: 555

تاريخ النشر: أكتوبر 10, 2024

عدد القراءات:30 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *