الكتاب
العشق الإلهي: تعاليم من التقليد الصوفي
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
Radical Love: Teachings from the Islamic Mystical Tradition - By: Omid Safi
المترجم/المحقق
خالد الجبيلي
دار النشر
دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2022
عدد الصفحات
254
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
08/30/2024
التصنيف
الموضوع
طريق العشق الإلهي .. مسلك العارفين
درجة التقييم

العشق الإلهي: تعاليم من التقليد الصوفي

على اتساع رقعة الإيمان في الدين الإسلامي، يختص العارفون من أتباعه بنفحات نورانية قلّما تتنزل على من سواهم، والتي جادت بها خلواتهم القلبية مع خالقهم ﷻ وحده.

ففي المقدمة التي عرّفت (العشق الإلهي في الإسلام)، يظهر المتصوفون كأولئك الذين رحلوا إلى الله ﷻ بصفته “محبوباً عزيزاً” قبل أي شيء .. لا طمعاً في جنان ولا لخلاص من نيران .. فيهمسون له بحديث حميم وبترانيم شوق وبصلوات ملؤها العشق، تُدعى “مناجاة”. لقد قيل للمؤمنين بأنهم سيلقون ربهم في الآخرة، وسينعمون برؤية وجهه الكريم هناك من غير حُجب، إلا أن أولئك المتصوفة لم يطيقوا صبراً حتى بلوغ الساعة، فتحرّقوا شوقاً لرؤيته في حياتهم الدنيا.

إنه “طريق الحب” أو “طريق العشق” أو “الطريق العرفاني” الذي سار عليه جلال الدين الرومي، شمس الدين الشيرازي، أبو عبدالرحمن السلمي، أبو حسن الخرقاني، أبو سعيد أبي الخير، أحمد الغزالي، عين القضاة الهمداني، فخر الدين العراقي، فريد الدين العطار ….، وهو الطريق الذي اقتبسه أولئك من الحديث القدسي الذي يُنسب فيه القول إليه ﷻ: “كنت كنزاً مخفياً .. فأحببت أن أعرف .. فخلقت الخلق لأعرف”.

يقول المؤلف في مقدمته، وهو أستاذ جامعي إيراني-أمريكي، متخصص في التصوف والتاريخ الإسلامي والفكر الإسلامي المعاصر: “في نهاية الأمر، يمر هذا العشق الإلهي عبر الإنسانية، وعلينا أن نحياه ونجسّده ونتقاسمه ونشذّبه، لا في السماء، وإنما هنا على الأرض، وسط فوضى الحياة الدنيوية. فالطريق إلى الله يمر عبر أكثر الكائنات صعوبة، الإنسان. إن الله يمثل اليُسر، ونمثّل نحن البشر العسر والقسوة”.

ومن الديوان الذي جاء في ترجمة متقنة من نصه الأصلي (Radical Love: Teachings from the Islamic Mystical Tradition – By: Omid Safi) أقتطف شذرات مما راق لي (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) وقد أقتطف بدوره ثلاث نجمات من رصيد أنجمي الخماسي:

  • يتسع القلب في رحاب العشق الإلهي ليسع كل خلق الله. هكذا يعبّر الصوفي (ابن عربي) في مقطوعة (روضة وسط نيران):

ويا عجباً من روضة وسط نيران!

لقد صار قلبي قابلاً كل صورة

فمرعى لغزلانٍ ودير لرهبانِ

وبيت لأوثانٍ وكعبة طائفٍ

وألواح توراةٍ ومصحف قرآنِ

أدين بدين الحب أنَّى توجهتْ ركائبه

فالحب ديني وإيماني

  • ولدى البلخي الرومي، يصبح الألم دليلاً يدفع البشر نحو الخطى إلى الأمام. فيقول في مقطوعة (داخل كل واحد منا يسوع):

الجسم مثل مريم

وكلّ منّا لديه عيسى في داخله

فإذا حدث لنا الألم

وُلِدَ عيسانا

وإذا لم يحدث الألم

فسيعود عيسى إلى أصله في ذلك

الطريق الخفي الّذي أتى منه

فنبقى محرومين

ولا نصيب لنا منه

الروح في الداخل في فاقة

والجسد في الخارج في ثراء

والآن تداوَ

فإنّ مسيحك على الأرض

وحينما يعود المسيح إلى السماء

فسيتبدّد كلّ أمل في علاجك

  • أما القلب الذي لا يسكنه الحب، فهو دار لسكنى الشياطين عند فخر الدين العراقي! إذ يقول في مقطوعة (دار الشياطين):

كل قلب لا يميل إلى الحب

هو ليس قلباً

إنه دار الشياطين

وللمرأة نصيب عذب من لآلئ العشق الإلهي .. منها:

  • تنقطع لبابة (المتعبدة) لحب الله، فتقول في مقطوعة (عبادة الله) حين تُسئل عن ذلك الانشغال الدائم بالله:

مازلت مجتهدة في العبادة

حتى صرت أستروح بها

فإذا تعبت من لقاء الخلق

آنسني ذكره

وإذا أعياني حديث الخلق

روّحني التفرغ لعبادة الله

والقيام إلى خدمته

  • لكن رابعة العدوية عاشقة حتى الثمالة، حتى أنها في مقطوعة (استيقظت مخمورة) تجيب من سألها “مم تمايلك؟” حين شوهدت في صباح أحد الأيام “تتمايل كأنها سكرى”:

سكرت

من حب ربي الليلة

فأصبحت وأنا منه مخمورة

  • أما ريحانة (الوالهة) فتكتب حاجتها الوحيدة .. التي لم تكن سوى لقاءه ﷻ. ففي مقطوعة (حاجتي الوحيدة):

أنت أنسي وهمتي وسروري

أبى القلب أن يحب سواكا

يا عزيزي

وهمتي

ومرادي

طال شوقي

متى يكون لقاكا؟

ليس سؤالي من الجنة نعيم

غير أني أريد أن ألقاكا

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الديوان (78) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها خلاله، وهو الثامن ضمن قراءات شهر يوليو التي غطت عشرة كتب! وعن اقتنائه، فقد حصلت عليه من معرض للكتاب أقيم الشهر الماضي بإحدى المدن العربية، ضمن (250) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

ومن فعاليات الشهر: لا شيء سوى مواصلة القراءة ليلاً نهاراً .. وكأنه حلم تحقق!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: محمد كريشان يروي: وإليكم التفاصيل / أعمدة الحكمة السبعة / علم رواية القصص / إعجام / من يهودية الدولة حتى شارون / ER Nurses: True stories from the frontline

وعلى رف (التصوف) في مكتبتي تصطف كتب أخرى من مختلف المشارب والمذاهب، أذكر منها: (إخوان الصفا وخلان الوفا) / (فصوص الحكم – التجليات الإلهية) – تأليف: محي الدين بن عربي / (منازل السائرين إلى الحق عز شأنه) – تأليف: عبد الله الهروي / (رسالة حي بن يقظان) – تأليف: أبو جعفر بن طفيل الأندلسي / (كتاب الصدق) – تأليف: أبو سعيد الخراز / (منطق الطير) – تأليف: فريد الدين العطار النيسابوري / (شمس المعارف الصغرى – شمس المعارف الكبرى) – تأليف: أحمد بن علي البوني / (حكمة الإشراق) – تأليف: شهاب الدين الشهروردي / (المثنوي المعنوي – فيه ما فيه) – تأليف: جلال الدين الرومي / (النبي) – تأليف: جبران خليل جبران / (هكذا تكلم ابن عربي) – تأليف: د. نصر حامد أبو زيد / (بحار الحب عند الصوفية) – تأليف: أحمد بهجت / (متصوفة بغداد) – تأليف: عزيز السيد جاسم / (الملامتية والصوفية وأهل الفتوة) – تأليف: د. أبو العلا عفيفي / (اللغة التي يخاطب بها الله) – تأليف: د. عيسى العاكوب / (بحثاً عن الشمس: من قونية إلى دمشق) – تأليف: عطاء الله تدين / (تعاليم المتصوفين) – تأليف: حضرة عنايت خان / (تقويم الحكمة: خواطر يومية لإثراء الروح) – تأليف: ليو تولستوي / (المركب الفارغ: لقاءات مع اللاشيء – محادثات عن التصوف – الرحلة الداخلية – الإخلاص للحقيقة: محادثات عن التصوف – أسرار الحياة) – تأليف: أوشو / (لا تصدق الكذبة: فلسفة الحب في زمن الكراهية) – تأليف: كريشنا مورتي / (كتاب آلاترا) – تأليف: آنا نوفيخ / (آلام الحلاج) – تأليف: لويس ماسينيون / (تصوف: منقذو الآلهة) – تأليف: نيكوس كازنتاكيس / (الأبعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف) – تأليف: آنا ماري شيمل / (التحولات: آي تشينغ) – تأليف: سارة ديينغ / (رباعيات مولانا جلال الدين الرومي) – تأليف: إيفا دوفيتري ميروفيتش / (في التصوف الإسلامي وتاريخه) – تأليف: رينولد نيكولسون / (الرومي: ماضياً وحاضراً شرقاً وغرباً) – تأليف: فرانكلين لويس / (كتاب الأرواح) – تأليف: آلن كاردك

تسلسل الديوان على المدونة: 528

تاريخ النشر: أغسطس 3, 2024

عدد القراءات:106 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *