الكتاب
السلام عليكم: خطاب إلى المسلمين
المؤلف
دار النشر
دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة
(1) 2022
عدد الصفحات
240
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
08/28/2024
التصنيف
الموضوع
موت التاريخ الهجري
درجة التقييم

السلام عليكم: خطاب إلى المسلمين

كتاب آخر مثير للجدل للباحث والمفكر المغربي، وهو يثير من جديد زوبعة أسئلة وجودية لم تزل تكتنف الخطاب الديني، بينما أصحابه يصمون آذانهم ويستكبرون استكبارا .. أفلا يسمعون؟

يسمح الباحث في كتابه لـ “صاحبة الزمان، إمامة الأيام، الشيخة العارفة بالله، المعروفة لدى العوام بالواعظة الماردة، والمعروفة لدى الخواص بالكاهنة المضادة” باعتلاء منبر الجامع الأكبر في مقاطعة تابعة لجزيرة سومطرة الأندونيسية، لتخطب في شعب المينانغكابو، وتعلن (موت التاريخ الهجري) الذي يوافق يومه النبوءة المحمدية بعودة الإسلام غريباً كما بدأ، حسب ما يراه (الهجريون) .. والذي يوافق هوى (الدهريين) في الانتصار للعقل وانتهاء آخر حقب الإيمان والغيبيات .. والذي يوافق على الجانب الآخر مسلك العارفين الأولين، فيراه (الربانيون) فاتحة عهد جديد لدين الإسلام، حيث الاستنارة بمشكاة العقل ومشاعل العشق الإلهي، بعد أزمنة طويلة من التخبط في ظلمات الخوف والعنف والأسى والكراهية!

تبدأ الإمامة ذات الجمال الأخاذ الممزوج بهيبة السلطان والمعطّر بأريج ساحر من عبق الكهّان، خطبتها العصماء بـ (النواقض والعوارض)، التي تعيب فيها تلاوة القوم للقرآن، التي وإن كان من المفترض أن تملؤهم بنفحات من رحمة وإحسان وصبر وعفو، فهم يمشون بعدها بالمقلوب .. وصلاتهم، التي لها أن ترطّب قلوبهم، فهم يولون وجوههم عقبها “شطر النقيض” .. وصيامهم، الذي إن كان عليه تقويم أخلاقهم وترشيد شهواتهم، فتراه يمنحهم زخم مضاعف من الجشع وتفلّت الرغبات …..! وهكذا في سائر خطبتها وهي تتناول (المآثم والآثام) و (الأحوال والأهوال) و (المكاشفة والمناكفة) و (الأمراض والأعراض) … وغيرها من مساءل حول (طقوس النكوص) و (استصلاح الروح) و (أقنعة الاقتناع)، ثم عن (الإسلام والتسليم) وحال المسألة الدينية فيما سيلي من أزمنة!

ومن الكتاب الذي يهديه كاتبه إلى أصحاب السلطة الذين تيقّنوا بأن مهمة الإصلاح الديني تقع على عاتق ولاة الأمر، أقتبس (مع كامل الاحترام لحقوق النشر) ما ورد في رأيه من مستويات ثلاث تؤصل لإشكالية توغل الخطاب الديني، بحيث يصبح من الصعوبة بمكان تقويضه:

أولاً: وسائل إنتاج الخطاب الديني التي لا تزال تعتمد على آليات العنعنة، والحفظ، والتقليد، ومفاهيم عصر التوسعات الإمبراطورية (دار الإسلام ودار الحرب، الولاء والبراء لواء الإسلام، التدافع، الاحتراب، الجزية، الغنيمة، السبي) وما إلى ذلك. ثانياً: علاقات إنتاج الخطاب الديني التي لا تزال تعتمد على منطق الجماعة، الطاعة وهرمية العالم القديم (قيمة السلف أفضل من الخلف، قيمة الذكر أفضل من الأنثى، قيمة الأب أفضل من الأبناء، قيمة المسلم أفضل من الذّمي، قيمة المؤمن أفضل من الكافر، قيمة الحاكم أفضل من الرعية، قيمة السماء أفضل من الأرض قيمة الفوق أفضل من التحت) وهكذا دواليك. ثالثاً: قوى إنتاج الخطاب الديني التي تعمل عمل الكهنوت في دار الإسلام، وتتسم بالنزوع إلى الهيمنة على الوجدان عبر آليات التخويف والتأثيم والتسليم (خطاب الفقهاء، الدعاة، الوعاظ، الشيوخ، السلطات الدينية، ومختلف جماعات الإسلام السياسي)

أخيراً، كم يروق لي أن أختم بـ (الدين) الذي عبّر عنه الباحث في وصفه كـ (نبض القلب) .. القلب وهو ينبض بالحياة، وكالروح في فرحها وهي معافاة من أنواء الأنا .. فـ حين يُقال: (عرش الرحمن في قلب الإنسان)، فيجب على المرء أن يتذكّر بأن القلب المليء بالكره والغل والحسد والغيرة، غير صالح لكي يسكن فيه الله“.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (90) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه، وهو في الترتيب (10) ضمن (12) كتاب خلال أغسطس، لم أتم اثنان منهم! أما عن اقتنائه، فقد حصلت عليه من معرض للكتاب أقيم شهر مايو الماضي بإحدى المدن العربية، ضمن (250) كتاب كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض.

وللكاتب قرأت من قبل، كتاب (الحداثة والقرآن) والذي كان يحمل جرعة زائدة فيما يبدو من الغلو!

ومن فعاليات الشهر: لا شيء سوى مواصلة النهار بالليل في القراءة وحدها .. وكأنه حلم تحقق!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: العقل والمادة / أمير الظل / ميثوس: الأساطير اليونانية تحكى من جديد / حديث السكون / قضية فلسطين: أسئلة الحقيقة والعدالة / الطوفان: الحرب على فلسطين في غزة / بيت لحم والمسيح في كاريكاتير ناجي العلي / Life Before Life

وعلى رف (إسلاميات) في مكتبتي، عدد يتجاوز (450) من الإصدارات، منها ما هو قديم انتقل إلى مكتبتي من مكتبة العائلة العريقة .. أذكر منها: (المسلمون والحضارة الغربية) – تأليف: سفر الحوالي / (الغنوصية في الإسلام) – تأليف: هاينس هالم / (الداروينية المتأسلمة: أزمة منهج) – تأليف: عمرو عبدالعزيز / (مسألة صلب المسيح: بين الحقيقة والافتراء) – تأليف: أحمد ديدات / (القرآن نسخة شخصية) – تأليف: د. أحمد خيري العمري / (مائة وخمسون قصة لنساء ورجال استجاب الله دعائهم) – تأليف: منصور عبد الحكيم / (وعاظ السلاطين) – تأليف: د. علي الوردي/ (الصراع من اجل الإيمان: انطباعات أمريكي اعتنق الإسلام) – تأليف: د. جيفري لانج / (أطلس القرآن: أماكن، أقوام، أعلام) – تأليف: د. شوقى أبو خليل / (لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم) – تأليف: الأمير شكيب ارسلان

تسلسل الكتاب على المدونة: 540

تاريخ النشر: سبتمبر 4, 2024

عدد القراءات:54 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *