الكتاب
التدرب على السبيل: نحو حياة ذات معنى
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
How to Practice: The Way to a Meaningful Life - By: Dalai Lama XIV
المترجم/المحقق
ريمون ونوره زيتوني
دار النشر
دار الطليعة للطباعة والنشر
الطبعة
(1) 2017
عدد الصفحات
180
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
10/08/2024
التصنيف
الموضوع
تعاليم بوذية على طريق الاستنارة
درجة التقييم

التدرب على السبيل: نحو حياة ذات معنى

ليس من شك في أن أبناء البشرية جمعاء يشتركون في مطلب إضفاء المعنى على الحياة وهدف بلوغ السعادة.

ولهذه الشراكة، يأخذ الزعيم الروحي للتبت (الدالاي لاما) والحائز على جائزة نوبل للسلام، على عاتقه الأخذ بيد الإنسان نحو طريق التنوير المضاء بأنوار الحكمة الخالدة، والذي لا بد وسيتحقق من خلال ممارسات يومية، سلوكية وأخلاقية وتأملية .. إذ أن هناك سبل عدة لفتح القلب والحفاظ على الهدوء النفسي والعقلي، يكفلها كبت المشاعر السلبية والامتناع عن أذى الغير والتخلص من الأفكار السوداوية … وغيرها الكثير من ممارسات تناولها الزعيم بحكمة وتؤدة ومن خلال رؤية عميقة للنفس البشرية.

كم يظهر الدالاي لاما الحالي (الرابع عشر)، هيناً ليناً في حديثه، وهو يؤكد على بذله قصارى جهده من أجل تقديم فهم كامل لتعاليم بوذا، رغم (محدودية معرفته وضعف خبرته) حسب رأيه .. وهو لذا يحثّ قارئه على تطبيق ما يجده مفيداً في كتابه أو أن يتركه كما هو، كما يحثّ أي معتنق لدين آخر، على الأخذ بما يجده نافعاً له.

فمن جملة نصائحه المستمدة من التعاليم البوذية، السعي نحو تغيير النفس باستمرار! حيث ينبغي على كل فرد العمل على تغيير آرائه المعتمدة بشكل أساسي على مشاعره، من خلال ممارسة التأمل الذي سيعمل على إعادة توجيه إدراكه نحو النفس والغير. إن ممارسة التأمل بصورة يومية تنمي مشاعر الرأفة والرحمة والتسامح، ولكونها حالة ذهنية عميقة بالغة الأهمية، فهي تساعد في تحقيق نوع من الانسجام الحقيقي بين الأمم كافة من مختلف الأعراق والأنظمة الدينية والثقافية والاقتصادية والسياسية.

يشرح الدالاي لاما في كتابه -ومن خلال ستة فصول- تقنيات بوذية، تساعد على خلق حالة من السلام العقلي وتوفير قدر أوفى من المشاعر الإيجابية، والتي هي بإيجاز (السبيل نحو الاستنارة) .. والفصول كما يلي:

الفصل الأول: المنطلقات الأساسية: وفيه موجز لقصة بوذا كمرشد روحي نحو منهج حياة مفعم بالمعنى. أما الأسس المعنية فهي ثلاثة: سلوك أخلاقي، تأمل مركز، حكمة

  1. ثلاث طرق للممارسة الروحية

الفصل الثاني: ممارسة السلوك الأخلاقي: وفيه وصف لنمطين من هذا السلوك، الأول يعني بإعادة توجيه الفعل الجسدي واللفظي لتفادي إيذاء الآخرين. والثاني يعني بتعزيز الاهتمام نحو الآخرين بدرجة تفوق الاهتمام الاعتيادي

  1. تعريف بمجال الشقاء
  2. كيف تبدأ المشاكل وكيف تنتهي؟
  3. الإحجام عن الأذية
  4. تعزيز المساعدة
  5. التوق إلى الاستنارة

الفصل الثالث: ممارسة التأمل المركز: وفيه شرح لعملية التركيز العقلي وإحلال الهدوء في الظروف السيئة

  1. تركيز العقل

الفصل الرابع ممارسة الحكمة: وفيه شرح لمواضيع عويصة في البوذية لكنها مثمرة، مثل (التوليد المشروط والفراغ)، والفروقات بين (العقل وطبيعته المطلقة)، وطرق (الانسجام بين المظهر والواقع)

  1. كيفية وجود الكائنات والأشياء
  2. الصراط الوسط
  3. العقل وطبيعته العميقة

الفصل الخامس: التانترا: وفيه عرض لممارسة خاصة في اليوغا تجمع بين الأسس الثلاث السابقة

11. يوغا الألوهة

الفصل السادس: خطوات على طول الطريق: وفيه ملخص عن مسيرة الممارسة الروحية، منذ البداية حتى بلوغ مرحلة الاستنارة، حيث يبلغ العقل والجسد معاً مرحلة النمو الكامل التي تعمل في سبيل خدمة الآخرين

12. نظرة إلى الصراط نحو الاستنارة

ومن الكتاب الذي جاء في ترجمة متقنة من النص الإنجليزي (How to Practice: The Way to a Meaningful Life – By: Dalai Lama XIV) واستقطع اثنتان من رصيد أنجمي الخماسي، أدون ما علق في روحي بعد القراءة، وأقتبس متفرقات (مع كامل الاحترام لحقوق النشر):

  • في الحديث عن (الحقائق الأربع النبيلة) التي تعني بالتحرر من حلقة الموت والولادة، يتطرق الدالاي لاما لفضيلة الزهد التي لا بد لها أن تتفهم تلك الحقائق: “الشقاء الحقيقي. المصادر الحقيقة للشقاء. التوقف الفعلي للشقاء ولمصادره. الطراط الحقيقي لتحقيق التوقف الفعلي للشقاء”. ثم يقول وهو في (الفصل الثاني: ممارسة السلوك الأخلاقي): “إن الطريقة التي علّم بها بوذا الحقائق النبيلة الأربع تتضمن نتيجتين: الأولى هي الشقاء الذي نسعى إلى التخلص منه، والأخرى هي السعادة التي نسعى إلى تحقيقها”.
  • يعتقد الدالاي لاما في (الفصل الرابع ممارسة الحكمة) بأن تغير (العقل) من وقت لآخر وتقلبه بين أشكال مختلفة وفق ظروف متباينة، فإن ذلك يعد مؤشراً على تأثره بالأسباب والشروط! يقول هذا في مقاربة مع (الوعي) ككينونة نورانية لا يصفها لون ولا يحدها شكل مادي، وهي تعكس الأشياء كما هي. فيقول: “يتشكل العقل معتمداً على عقل قديم ذي نموذج مشابه، مما يتطلب وجود استمرارية سابقة له، استمرارية لا بداية لها. إذا لم يحتج تشكل العقل إلى الاعتماد على أزمنة سابقة للعقل، أي أنه ينشأ بدون السبب فهذا يعني أنه بإمكانه أن يتشكّل حيثما كان وفي أي زمن كان .. هذا خطأ كبير! وبشكل مشابه، إذا لم يتشكل الوعي كاستمرارية لكيان وعي سابق ولكن تشكل من شيء مادي، فإنّه إما يتشكّل دائماً أو لا يتشكل؛ وهذا أيضاً منطق خاطئ، مما يعني أن الوعي هو استمرارية لكيان وعي سابق. بما أن الوعي ينشأ على أساس زمن وعي سابق، لا يمكن أن يكون لاستمراريته بداية .. لا بداية للوعي ولا نهاية له. هذه الاستمرارية تجعل تحوّل العقل إلى حالات متطورة أمراً ممكناً. عندما يرافق الاستمرارية العقلية حالات نجسة، تكون تجربتنا محدودة ضمن عالم دورة الولادة والموت. عندما تتحرر الاستمرارية العقلية من الحالات النجسة يمكننا تحقيق النيرفانا. بهذه الطريقة تصبح تلك الظواهر خداعاً أو لهوا للعقل. إن ظاهرة الولادة والموت النجسة هي نشاط العقل النجس .. ظاهرة النيرفانا النقية هي نشاط العقل النقي”.

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (103) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، وهو في الترتيب (3) ضمن ما قرأت في أكتوبر! أما عن اقتنائه، فقد حصلت عليه من معرض للكتاب في إحدى المدن العربية عام 2022 ضمن (120) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من ذلك المعرض!

ومن فعاليات الشهر: لا شيء سوى مواصلة النهار بالليل في القراءة وحدها .. وكأنه حلم تحقق!

من الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: الحب هو الحقيقة الوحيدة / التدرب على السبيل: نحو حياة ذات معنى / المختطفات: شهادات من فتيات بوكو حرام / تأملات في شقاء العرب / إيروتيكا الشعر الصيني

وعلى رف (الأديان) في مكتبتي عدد جيد من الكتب آخذ في الزيادة .. منها ما نشرت على مدونتي!

تسلسل الكتاب على المدونة: 553

تاريخ النشر: أكتوبر 10, 2024

عدد القراءات:31 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *