الكتاب
البحث عن قطة شرودنجر
المؤلف
الكتاب باللغة الأصلية
In Search of Schrödinger's Cat: Quantum Physics and Reality - By: John Gribbin
المترجم/المحقق
فتح الله الشيخ / أحمد السماحي
دار النشر
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
الطبعة
(1) 2023
عدد الصفحات
290
النوع
ورقي
تاريخ القراءة
08/24/2024
التصنيف
الموضوع
شرودنجر .. فليعثر لنا على قطته!

البحث عن قطة شرودنجر

“أي شخص لا تصدمه نظرية الكم .. فإنه لم يفهمها”. هكذا كان يقول الفيزيائي الدانماركي (نيلز بور 1885 : 1962)، والذي يستفتح به المؤلف الجزء الأول من كتابه! وعلى الرغم من انتقاده الكتب التي زعمت تبسيط (الفيزياء الكمية) وقد جاءت مفرطة في الخيال ومجافية للصدق في رأيه، ما حفّزه لإنجاز مهمة تبسيطها وإصدار هذا الكتاب، إلا أن الكتاب بدوره جاء موغلاً في التعقيد ولم يختلف عمّا انتقد، بل إن القارئ ليكافح من أجل تجميع التوصيفات الغامضة وجملة النظريات والتجارب والتنبؤات العلمية الواردة فيه، لتعينه بالكاد على تكوين فكرة!

أما المؤلف فهو (جون جريبين)، كاتب بريطاني حاصل على درجة الدكتوراة في الفيزياء الفلكية من جامعة كامبريدج، ويُعد أحد أكبر الكتّاب المعنيين بتبسيط الأفكار العلمية بأسلوب شائق، من خلال أعماله واسعة الانتشار.

بإيجاز، فإن (قطة شرودنجر) هي بطلة التجربة المتخيلة التي أجراها الفيزيائي النمساوي (إرفين شرودنجر 1887 : 1933) في ذهنه، وصاغ بها (معادلة تغير الحالة الكمومية لنظام فيزيائي مع الزمن)، ونال عليها جائزة نوبل في الفيزياء. فالقطة ذهنياً حبيسة صندوق محكم، وبرفقتها (عداد جيجر) مزود بمطرقة، وزجاجة بها مركب كيميائي سام، وكمية من مادة مشعة! فما احتمال شكل هذا الوضع بعد ساعة!؟ تساءل الفيزيائي! وبافتراض تحلل ذرة من المادة المشعة، فإن العداد سيهتز محرّكاً المطرقة الموصولة به والتي ستتكفل بكسر الزجاجة التي سينبعث منها الغاز السام ويقتل القطة على الفور! وماذا بعد؟ سيقف شخص ما أمام الصندوق حيث تراوده تلك الأسئلة الوجودية: في هذه اللحظة، هل القطة حية أم ميتة؟ هنا، تتصدى (نظرية ميكانيكا الكم) لتجيب بما يلي: القطة حية بنسبة احتمال 50% وميتة بنسبة احتمال 50%، أي إنها -وبوضع مركب- حية وميتة في نفس الآن .. ولن يُثبت أي الاحتمالين يقيناً إلا مع فتح الصندوق، أي حين تنتقل القطة من حالة التراكب الكمومية إلى الحالة الطبيعية .. وعندها سيكون ذلك الحال هو ما يُسمى (الواقع)! إن هذه الفرضية تفتح باب الاحتمالات واسعاً أمام نظرية (الأكوان المتعددة) التي تقود بدورها إلى احتمالية تعدد النسخ من كل إنسان في هذا الكون.

وبينما يرفض (ألبرت أينشتاين) نظرية ميكانيكا الكم ويعتبرها غير مكتملة، فإن (ستيفن هوكينج) يبدو أكثر حدة والذي يُروى عنه قوله: “إذا جاء إليّ أحد وأراد ذكر قطة شرودنجر فسأرفع عليه بندقيتي”.

لم يُعب الكتاب ترجمته، فقد جاءت مهنية من نصه الأصلي (In Search of Schrödinger’s Cat: Quantum Physics and Reality – By: John Gribbin)، غير أن مادته جاءت مختصّة، ولا تلبي طموح القارئ العادي في تكوين فكرة عامة حول فيزياء الكم! لذا، تراني لم أتمّه، ولم أتمكن من تقييمه وفق سلم النجوم الخماسي!.

أياً كان، فقد أتبعت هذا الكتاب بكتاب (العقل والمادة) لصاحب نظرية القطة ذاته (إرفين شرودنجر) .. ولنرى!

 

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

نقلاً عن المفكرة: جاء تسلسل الكتاب (87) ضمن قائمة لا تنتهي من الكتب التي خصصتها لعام 2024، والذي أرجو أن يكون استثنائياً في جودة الكتب التي سأحظى بقراءتها فيه، وهو في الترتيب (7) ضمن (12) كتاب خلال أغسطس، لم أتم اثنان منهم! أما عن اقتنائه، فقد حصلت عليه من متجر (بيت الكتب) في ديسمبر العام الماضي، ضمن (120) كتاب تقريباً كانوا حصيلة مشترياتي من تلك الشحنة.

وللمؤلف على مكتبتي كتب أخرى، علّها تكون أفضل .. منها: ستة أشياء مستحيلة / سبعة أعمدة للعلم / ثمانية احتمالات مستبعدة / تسعة تصورات عن الزمن: السفر عبر الزمن بين الحقيقة والخيال / عشر حقائق مشوقة

ومن فعاليات الشهر: لا شيء سوى مواصلة النهار بالليل في القراءة وحدها .. وكأنه حلم تحقق!

ومن الكتب التي قرأتها في هذا الشهر: أمير الظل / السلام عليكم: خطاب إلى المسلمين / ميثوس: الأساطير اليونانية تحكى من جديد / حديث السكون / قضية فلسطين: أسئلة الحقيقة والعدالة / الطوفان: الحرب على فلسطين في غزة / بيت لحم والمسيح في كاريكاتير ناجي العلي / Life Before Life

وعلى رف (العلم) في مكتبتي عدد يقارب (100) كتاب، بعضها يعود لإصدارات قديمة انتقلت إلى مكتبتي من مكتبة العائلة .. أذكر منها: (أشباح في الدماغ: كشف أسرار العقل البشري) – تأليف: راما شاندران / (كل شيء وأكثر: تاريخ موجز للانهائية) – تأليف: ديفيد فوستر والاس / (كتاب السما: دليل علمي يقدم علم الفلك) – تأليف: شادي عبد الحافظ / (التفكير: السريع والبطيء) – تأليف: دانيال كانمان / (نماذج العقل: كيف شكلت الفيزياء والهندسة والرياضيات فهمنا للدماغ) – تأليف: جريس لينزي / (العالم كما أراه) – تأليف: ألبرت أينشتاين / (كون أينشتاين: كيف غيرت رؤى ألبرت أينشتاين من إدراكنا للزمان والمكان) – تأليف: ميشيو كاكو / (عصر الذكاء الاصطناعي ومستقبلنا البشري) – تأليف: هنري كيسنجر / (نموذج جديد للكون) – تأليف: بيتر أوزبينسكي / (الحياة المريبة للجثث البشرية) – تأليف: ماري روتش / (سبع دروس ونصف حول الدماغ) – تأليف: ليزا باريت / (الواقع ليس كما يبدو: رحلة إلى الجاذبية الكمية) – تأليف: كارلو روفيللي / (حول الزمن: ثورة أينشتاين التي لم تكتمل) – تأليف: بول ديفيد / (أكوان الحيوان) – تأليف: أحمد الديب / (الجين: تاريخ حميم) – تأليف: سيدهارتا موكرجي / (العاقل: تاريخ مختصر للنوع البشري) – تأليف: يوفال نوح هراري / (قيمة العلم) – تأليف: هنري بوانكاري / (حساب الكون بالأرقام) – تأليف: إيان ستيوارت

تسلسل الكتاب على المدونة: 537

تاريخ النشر: سبتمبر 4, 2024

عدد القراءات:63 قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *